عن الكلية


أنشئت الكلية في بدايتها كمعهد عالٍ لإعداد المعلمين بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) سنة 1996 م بشــأن إنشاء معاهد عليا لإعداد المعلمين ، تهدف إلى إعداد الخريجين من المعلمين الذين تحتاجهم مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط ، وبدأت الدراسة بالمعهد العالي لإعداد المعلمين درنة خلال العام الدراسي (1997 - 1998) بنظام الأربع سنوات ومنح درجة الليسانس أو البكالوريوس لتخصصاتها ، ومن ثم أصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقاً قرارها رقم (203) لسنة 2004 م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وتسميتها بكليات إعداد المعلمين وكان من ضمنها المعهـد العالي لإعــداد المعلمين درنة ، وتم ضمه لجامعة درنة في حينه تحت مسمى كلية إعداد المعلمين ، وفي سنة 2007 م صدر قرار اللجنة الشعبية بالجامعة سابقاً رقم (535) لســنة 2007 م بشأن إعادة تنظــيم الجامعات الليبية وتقرير بعض الأحكام بشأنها ، حيث أعيد تسمية كليات إعداد المعلمين بكليات التربية ومنها كلية التربية درنة ، والتي كان في مقدمة أهدافها العمل على إعداد المعلمين علمياً ومهنياً في كافة التخصصات العلمية لسد حاجة التعليم الأساسي والمتوسط بمدينة درنة وضواحيها ، وتوسعت في فتح الأقسام العلمية إلى أن أصبحت تضم (12) قسماً علمياً ، والتي يدرس بها حالياً حوالي (629) طالباً وطالبةً ، موزعين على التخصصات الآتية :
1. معلم ابتدائي
2. رياض الأطفال
3. التربية الخاصة
4. التربية البدنية
5. اللغة العربية
6. اللغة الإنجليزية
7. الدراسات الإسلامية
8. الرياضيات
9. الفيزياء
10. الكيمياء
11. الأحياء
12. الحاسوب

رؤية الكلية

كلية التربية درنة من المؤسسات التربوية الرائدة التي تهدف إلى تأهيل الكوادر البشرية التربوية ، والارتقاء بالمجتمع في إطار مطالب العصر ومتغيراته المحلية والعربية والدولية ، كما تطمح في أن تكون مراكز للتنوير الثقافي ومحافل علمية وتربوية للأنشطة والخدمات والبرامج المختلفة .

رسالة الكلية

تلتـــزم كليــة التربيــة درنة باستيفاء معايير الجـودة المتمثلـة في :
1. إعداد وتنمية المعلم المتمكن من أداء مهنته التربوية والعلمية والخلقية بكفاءة وتميز واقتدار .
2. تقديم المعارف العلمية والخبرات العملية والأفكار المهنية والاستشارات التربوية والارتقاء بها وتوظيفها في التطوير المستمر في مجالات العلم والمعرفة التربوية والمهنية والاجتماعية .
3. الإسهام في الخدمات والأنشطة والبرامج والحلول العلمية للمشكلات التربوية التي تعوق تقدم المجتمع المحلى والقومي وتطورهما ، وذلك باستخدام أفضل وأحدث التقنيات التربوية والمعايير العلمية القياسية .

أهداف الكلية

تسعى كلية التربية درنة في ظل متطلبات المجتمع العربي الليبي ، واحتياجاته إلى تحقيق الأهداف الآتية :

أولاً : الأهداف التعليمية والتربوية :
- إثراء البيئة العلمية والثقافية بما هو جديد ومستحدث لتحسين العملية التربوية والتعليمية والمهنية .
- الالتزام بما من شأنه التميز والحداثة في تقديم المقررات والبرامج التعليمية والأنشطة التربوية والمهنية ذات الجودة العالية بالأقسام العلمية والتربوية المختلفة بالكلية .
- اعتماد تطبيق نظام تقويمي تعليمي شامل ومجود لتطوير كافة الخدمات الإدارية والبرامج العلمية والتربوية والمهنية والأنشطة الطلابية .

ثانياً : أهداف البحث العلمي :
- توجيه وتشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وغيرهم للدراسات العليا وتقديم الأبحاث والدراسات العلمية لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التربوية والعلمية والاجتماعية .
- إعداد الكوادر العلمية المؤهلة من الخريجين والخريجات مدعمين بمهارات البحث العلمي والكفاءات العلمية .
- تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس بتقديم نوعية متميزة ومجودة من الأبحاث العلمية الجماعية والفردية والمشاركة بها في المؤتمرات والندوات العلمية والمحلية والدولية التي تتوافق مع فلسفة واحتياجات المجتمع الليبي .

ثالثاً : خدمة المجتمع وتنمية البيئة :
- القيام بالدور القيادي الفعال على مستوى الدولة في حل مشكلات المجتمع المرتبطة بالتخصصات الجامعية بالأقسام العلمية والتربوية بالكلية .
- تدعيم قنوات الاتصال العلمي والخدمي والتقني مع الجامعات والهيئات والمؤسسات التربوية والعلمية والرياضية المحلية والدولية بهدف تبادل الخبرات ، وتنمية روح الابتكار والمبادرة بالمشاركة في الأبحاث العلمية المشتركة والبرامج التطبيقية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
- إعداد البرامج والدورات التدريبية للخريجين والخريجات بهدف صقل المهارات والقدرات والخبرات الذاتية لهم بما يؤهلهم للانخراط بنجاح في سوق العمل ومسايرة متطلباته المستقبلية .

نبذة عن الكلية

أنشئت الكلية في بدايتها كمعهد عالٍ لإعداد المعلمين بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) سنة 1996 م بشــأن إنشاء معاهد عليا لإعداد المعلمين ، تهدف إلى إعداد الخريجين من المعلمين الذين تحتاجهم مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط ، وبدأت الدراسة بالمعهد العالي لإعداد المعلمين درنة خلال العام الدراسي (1997 - 1998) بنظام الأربع سنوات ومنح درجة الليسانس أو البكالوريوس لتخصصاتها ، ومن ثم أصدرت اللجنة الشعبية العامة سابقاً قرارها رقم (203) لسنة 2004 م بشأن ضم المعاهد العليا للجامعات وتسميتها بكليات إعداد المعلمين وكان من ضمنها المعهـد العالي لإعــداد المعلمين درنة ، وتم ضمه لجامعة درنة في حينه تحت مسمى كلية إعداد المعلمين ، وفي سنة 2007 م صدر قرار اللجنة الشعبية بالجامعة سابقاً رقم (535) لســنة 2007 م بشأن إعادة تنظــيم الجامعات الليبية وتقرير بعض الأحكام بشأنها ، حيث أعيد تسمية كليات إعداد المعلمين بكليات التربية ومنها كلية التربية درنة ، والتي كان في مقدمة أهدافها العمل على إعداد المعلمين علمياً ومهنياً في كافة التخصصات العلمية لسد حاجة التعليم الأساسي والمتوسط بمدينة درنة وضواحيها ، وتوسعت في فتح الأقسام العلمية إلى أن أصبحت تضم (12) قسماً علمياً ، والتي يدرس بها حالياً حوالي (629) طالباً وطالبةً

×

كلية التربية

0

أقسام الكلية

0

طلاب

0

أغضاء هيئة التدريس

01
02
03
04